GO MOBILE version!
أهم الأخبار
بالفيديو.. شيخ أزهري يغني لأم كلثوم.. ويثير الجدل!
هل حل أزمة الدولار في تصدير الحمير؟
كوريا الشمالية تصف ترامب بـ «الكلب العاوي»
رئيس البنك الدولي: ندعم الإصلاحات الاقتصادية في مصر
السيسى«لفوكس نيوز»:حل القضية الفلسطينية هو قضية القرن
بالصور..«العصار»ووزيرة التخطيط يشهدان توقيع عقد لإعادة هيكلة شركة...
وزير الداخلية :مد فترة سحب كراسات الالتحاق بمعهد...
بسبب «تأشيرات حج النواب» ..إلغاء ترخيص شركتي سياحة
«الإفتاء»: الجمعة أول أيام شهر محرم ورأس السنة...
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تؤيد تغيير رئيس الوزراء؟
أغسطس2320179:47:25 مـذو القعدة301438
5 نصائح للهروب من لحوم الكلاب والحمير تعرف عليها
5 نصائح للهروب من لحوم الكلاب والحمير تعرف عليها
أغسطس2320179:47:25 مـذو القعدة301438
منذ: 30 أيام, 3 ساعات, 46 دقائق, 13 ثانية

مئات من رؤس الحمير، وبقايا الحيوانات النافقة ظهرت في الطرقات وعلى ضفاف الترع بشكل مُلفت خاصة في الثلاث سنوات الأخيرة، وتمكنت مباحث التموين من القبض على عدد من محال الأطعمة الجاهزة والجزارة التي تبيع لحوم حيوانات غير صالحة للإستهلاك الأدمي.

ونحن على أبواب عيد الأضحي، إليك عزيزي مجموعة من الإرشادات عليك اتباعها إن أردت تجنب شراء لحوم حيوانات نافقة.

1_متتغرش بشكل اللحمة الحلو
لحوم الحمير والكلاب تتأثر بحرارة الشمس بسرعة، ومن ثَم يتغير لونها من الأحمر إلى الأحمر الداكن المقارب للسواد، وكذلك الأمر بالنسبة للحوم الحيوانات النافقة، فهي تعرف من رائحتها التي تنتشر سريعًا، ويعرفها الذبون بمجرد قربة منها، مما يدفع الجزار إلى الاحتفاظ بها في الثلاجة حتى لا تصل الرائحة إليك، لذلك قم بالتركيز في رائحتها ولونها، ولو لاحظت تغيرًا عليك أن تلوذ بالفرار.


2_ألمسها قبل ما توصل للكيس وتروح فطيس

اللحوم النافقة سواء كانت بقري أو جاموسي، يتغير ملمسها حتي وإن نفقت قبل ذبحها بدقائق، حيث أن ملمسها في الأصل أملس تظهر به مسامتها، والعكس تمامًا حال موتها، فيتحول ملمسها لشئ من اللزوجة، بعد مرور بعض الوقت.

«هتلاقي عليها كيس زفت»، هكذا وصف محمد إبراهيم صاحب أحد محال الجزارة بمنطقة السيدة زينب، قطعة اللحم التي يتغير ملمسها إلى لزج لدرجة يشبة العلكة «اللبان» وتسمى هذه الذبيحة بـ«الفطيس».

3_ركز على الختم
في العادة تختم اللحوم الحمراء من السلخانة بعد كشف أطباء بيطريين عليها، ويشترط أن تختم اللحوم قبل طرحها بالأسواق والمحال.

لكن هناك بعض الناس الذين يذبحون الحمير والكلاب والحيوانات الآخرى النافقة، ويزورون الأختام الخاصة بالمذبح، ويبيعون تلك اللحوم بأسعار مرتفعة وبكميات كبيرة جدًا، كما قال الحاج جمال، الذي يعمل بالجزارة منذ أكثر من 40 عامًا.

4_اتعامل مع جزارين ثقة
عزيزي المواطن في حالة استبدال الجزار للحم البقري والجاموسي بالحمير والكلاب والحيوانات النافقة، يعتبر هذا بمثابة «سبوبة»، لأنه يجني أموالًا طائلة دون أي خسائر، وحتى لا تكون ضحية من الأفضل أن تتعامل مع جزارين ثقة.


«كل يا غلبان.. بنخسر عشان الفقير ياكل».. إن سمعت هذه الجملة تأكد أن الجزار «بيشتغلك»، وتلاحظ ذلك لأن أسعار هذه اللحمة يكون أقل بكثير من الأسعار الرسمية الموثقة، التي يتعامل بها الغالبية العظمى من الجزارين.


5_لا تقترب من لحمة الرصيف أبدًا
المتواجدين على الأرصفة وفي الطرقات لحومهم دائمًا موضع شبهة، حيث أنهم يتهربون من عيون ملاحظين التموين، ولا يمكنهم الاقتراب من «السلاخنة» أو التعامل مع الأطباء البيطرين، حتى يستطيع تصريف بضاعته النافقة.

أُضيفت في: 23 أغسطس (آب) 2017 الموافق 30 ذو القعدة 1438
منذ: 30 أيام, 3 ساعات, 46 دقائق, 13 ثانية
0

التعليقات

تويتر